معايير تصميم ألعاب الاختبارات البنائية في بيئات التعلم الإلکترونية ونموذج لتطبيقها في تطوير لعبة اختبار بنائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي التوصل إلى قائمة معايير تصميم ألعاب الاختبارات البنائية في بيئات التعلم الإلکترونية ومعرفة مدى تطبيقها في تطوير لعبة اختبار بنائية، وقد استخدم الباحثون لتحقيق هذا الهدف منهج البحث الوصفي التحليلي، فتم عرض البحوث ودراستها وتحليلها والإطلاع على مصادر اشتقاق المعايير وطرق تحليلها وتصنيفها ووضع المؤشرات، وتوصل الباحثون إلى قائمة مبدئية للمعايير ومؤشراتها، وتم تحکيمها من قبل المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم، ثم تم التوصل لقائمة نهائية تضم تسعة معايير وعدد (40) مؤشرًا، ثم اختبار مدى تطبيق تلک المعايير في تطوير نموذج لعبة اختبار بنائية إلکترونية وذلک بواسطة (10) من المحکمين المتخصصين في تکنولوجيا التعليم، وکشفت النتائج عن أن متوسط التحکيم على مدى المطابقة لنموذج اللعبة البنائية بلغ (90%).
This research aims at obtaining a list of standards for  designing quiz games  in  e-learning environments and Knowing the extend of its implementation in developing a model of  a quiz game. The researchers used for  this aims the analytical descriptive research  procedures in the presentation, study and analysis of the researches  to obtain the standard. The researchers studied the sources of the derivation of the standard, methods of analysis and classification, then extract the indicators.  The researchers resulted to proto type list of standard and confirmed its true from educational technology specialists. A final list of nine standard and (40) indicators was reached, then tested its Implementation in developing  a Model of Quiz Game by (10) educational technology specialists, the result show that the average of the match model of quiz game is (90%).
 
 
 

الكلمات الرئيسية