تفعيل الاستثمار في البنية التحتية: مصدر مقترح لتمويل جامعة الأزهر بغزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن واقع الاستثمار في البنية التحتية بجامعة الأزهر في غزة،  ووضع مقترحات إجرائية من شأنها تفعيل الاستثمار في البنية التحيتية لجامعة الأزهر بغزة, بما يعود عليها بمرود مالي يدعم الاحتياجات المالية للجامعة، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي من خلال الدراسة المکتبية المتعمقة لموضوع الدراسة في الوصول للإطار النظري, ودراسة التقارير والنشرات المالية الصادرة عن دائرة وقسم الموارد المالية بجامعة الأزهر في التوصل للدراسة النظرية, وفي وضع المقترحات الإجرائية لتفعيل الاستثمار في البنية التحتية لجامعة الأزهر بغزة بما يعود عليها بتمويل مالي مناسب.
وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها:
- تعاني جامعة الأزهر بغزة من عجز شديد في موازنتها المالية، وذلک بسبب ضعف مصادرها التمويلية.
- ضعف الاستثمار في البنية التحتية لجامعة الأزهر بغزة، وبالتالي ضعف العائد المادي من أملاک وعقارات الجامعة.
- ضعف انتاج المراکز الخدماتية والبحثية في جامعة الأزهر بغزة
- ضعف تسويق ممتلکات وعقارات وملاعب مسارح الجامعة للمجتمع المحلي، وضعف العلاقة بين مؤسسات وأفراد المجتمع من جهة والجامعة من جهة أخرى.
- هناک حاجة ملحة لتطوير وتأهيل وإعادة ترميم البنية التحتية للجامعة، حتى تکون على جاهزية تامة للاستثمار بها، ومحفزة للمستثمرين.
کما وضع البحث العديد من المقترحات الإجرائية التي من شأنها تفعيل الاستثمار في البنية التحتية بالجامعة بما يعود عليها بالمردود المالي المناسب، منها:
1- التخطيط الاستراتيجي لتمويل الجامعة من خلال الاستثمار في امکاناتها المادية, من خلال وضع نموذج أو مخطط هيکلى للصور التى يجب أن يکون عليها هذا المصدر فى الأجل الطويل, ووضع برنامج للتنفيذ المرحلى فى خطط قصيرة الأجل فى ضوء الامکانات المتاحة، وما تسمح به الظروف العامة فى المجتمع.
2- إنشاء وحدة خاصة للاستثمار في البنية التحتية بالجامعة تتمتع بدرجة مناسبة من الاستقلال المالي والإداري، تهدف إلى جمع المعلومات والبيانات عن البنية التحتية للجامعة، وتأهيلها وتطويرها، وتسويقها وإنشاء التعاقدات.