تصور مقترح لتنمية مهارات القيادة الاستراتيجية لعمداء کليات جامعة الملک خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد الإدراة والتخطيط التربوي بکلية التربية جامعة الملک خالد ، ومدير إدراة المتابعة بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة .

2 أستاذ مساعد القياس والتقويم بکلية التربية جامعة الملک خالد ، والمدرس بکلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

تمثل القيادة الإستراتيجية النمط القيادي الأکثر ملائمة لتحقيق نجاح المؤسسات التعليمية،  وإحداث التوازن بطريقة إبداعية بين مقتضيات البيئة الخارجية من ناحية والقيم والأغراض والأولويات التنظيمية من ناحية أخري، و تتمثل مشکلة الدراسة الحالية في تعرف درجة ممارسة عمداء کليات جامعة الملک خالد لمهارات القيادة الإستراتيجية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس،  استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتم إعداد استبانة تتکون من ست محاور خاصة بمهارات القيادة الاستراتيجية الست وهى"الاستباقية، التحدي، التفسير، اتخاذ القرار، المواءمة، التعلم "، وقد توصلت الدراسة إلى أن مهارات العميد إجمالا موجودة بدرجة کبيرة وذلک من وجهة نظر عينة البحث وتتعدي حد الکفاية، وأعلى المهارات هي (مهارة اتخاذ القرار) واقل المهارات (مهارة التوافق) وتم عمل مقابلة لخبراء في مجال التخطيط لإثراء التصور المقترح بخبراتهم وکان التصور المقترح خاص بتنمية ثلاث مهارات هي مهارة التفسير ومهارة التحدي ومهارة التوافق باعتبارها أقل المهارات توفرًا عند العمداء.

الكلمات الرئيسية