معوقات الانتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وسبل التغلب عليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية بکلية الدعوة وأصول الدين - المدينة المنورة

المستخلص

هدف البحث تعرف معوقات الانتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم، والوقوف على مدى اختلاف معوقات الانتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم باختلاف متغيرات الدرجة الوظيفية (أستاذ مساعد- أستاذ مشارک- أستاذ)، والتخصص (نظري- عملي)، والجنسية (سعودي- غير سعودي)، واقتراح مجموعة من السبل التي تُفعِّل الانتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء نتائج الدراسة الميدانية.
         واستخدم البحث المنهج الوصفي لمعالجة موضوعه، مستعينا باستبانة في الجانب الميداني منه، طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة قوامها(124) عضوا.
         وتوصل البحث في نتائجه إلى مواجهة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لمعوقات الإنتاجية البحثية بدرجة کبيرة، کما جاءت المعوقات المرتبطة بمؤسسات المجتمع في مقدمة المعوقات، يليها المعوقات المرتبطة بالجامعة، وأخيراً المعوقات المرتبطة بعضو هيئة التدريس، وأن أکبر معوقات الإنتاجية البحثية يتمثل في "ضغوط العمل (التدريس- أعمال الامتحانات- التصحيح-الإشراف.)"، "صعوبة الحصول على موافقة الجامعة لحضور المؤتمرات"، "ضعف التعاون البحثي بين الباحثين من جامعات مختلفة". کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث نحو معوقات الإنتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في کل جانب من جوانبها، تعزى لاختلاف متغيرات الدرجة الوظيفية، والتخصص، والجنسية. کما اوصى البحث بضرورة تحفيز أعضاء هيئة التدريس ماديا ومعنويا لإجراء البحوث العلمية، وتشجيعهم على التنمية الذاتية المستمرة في مجال البحث العلمي، وتسهيل موافقة الجامعة لأعضاء هيئة التدريس الراغبين في المشارکة في المؤتمرات المحلية والدولية، ووضع خريطة بحثية ملزمة لأعضاء هيئة التدريس بالأقسام العلمية.
 

الكلمات الرئيسية