هدف هذا البحث على استقصاء مستوى انقرائية الصور المتضمنة في فصل المحاليل والمخاليط في کتاب العلوم للصف الثاني متوسط من خلال قراءة الطالبات للصورة ومعرفة دلالتها من (اللون-الرمز-اللغة-الفکرة الرئيسة للصورة)، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج النوعي، حيث تم جمع بيانات البحث من عينة قدراها 60 طالبة باستخدام أداة اختبار انقرائية الصور المکون من أسئلة مفتوحة. کما تم إجراء مقابلات بعدية مع 10 طالبات للتأکد من صدق استجابات العينة على أسئلة الاختبار وتوضيح الدلالات الأخرى والاشکالات في انقرائية الصورة، وتمت المقارنة بين قراءة الطالبات للصورة من خلال أداة البحث فقط وقراءة الطالبات للصورة في السياق الطبيعي لها مع النص المصاحب من خلال الکتاب المدرسي. وتوصل البحث إلى وجود ضعف في انقرائية بعض الصور حسب قراءة الطالبات لها والتي لم تُقرأ خلال الحصة الدراسية، ووجود مستوى جيد لإنقرائية بعض الصور يصل حده الأعلى إلى 83% للصور التي تخلو من التجريد وتلامس الواقع وکذلک الصور التي تم شرحها وتوضيحها من قبل المعلمة. وعلى ضوء تلک النتائج التفصيلية قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات. الکلمات المفتاحية: انقرائية، المنهج النوعي، الصور، کتاب العلوم
عبد الرحمن الصغير, تهانى. (2017). انقرائية الصور المتضمنة في فصل المحاليل والمخاليط في کتاب العلوم للصف الثاني متوسط في المملکة العربية السعودية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء التاسع), 131-152. doi: 10.21608/jsre.2017.8296
MLA
تهانى عبد الرحمن الصغير. "انقرائية الصور المتضمنة في فصل المحاليل والمخاليط في کتاب العلوم للصف الثاني متوسط في المملکة العربية السعودية", مجلة البحث العلمى فى التربية, 18, الجزء التاسع, 2017, 131-152. doi: 10.21608/jsre.2017.8296
HARVARD
عبد الرحمن الصغير, تهانى. (2017). 'انقرائية الصور المتضمنة في فصل المحاليل والمخاليط في کتاب العلوم للصف الثاني متوسط في المملکة العربية السعودية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء التاسع), pp. 131-152. doi: 10.21608/jsre.2017.8296
VANCOUVER
عبد الرحمن الصغير, تهانى. انقرائية الصور المتضمنة في فصل المحاليل والمخاليط في کتاب العلوم للصف الثاني متوسط في المملکة العربية السعودية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2017; 18(الجزء التاسع): 131-152. doi: 10.21608/jsre.2017.8296