فاعلية الألغاز الالکترونية (Electronic Puzzles) في تنمية تحصيل وبقاء أثر مفردات اللغة الإنجليزية لطالبات الصف الثاني متوسط في مدينة بريدة .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

 يهدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية الألغاز الالکترونية في تنمية تحصيل وبقاء أثر مفردات اللغة الإنجليزية لطالبات الصف الثاني «متوسط» في محافظة بريدة, ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم لعبة ألغاز الکترونية (کلمات متقاطعة) لمفردات وحدة تدريسية في مادة اللغة الإنجليزية للصف الثاني متوسط. کما تم إعداد أداة البحث, والتي تمثلت في اختبار مفردات اللغة الإنجليزية من إعداد الباحثة. وتکونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني «متوسط» بالمتوسطة الأولى لتحفيظ القران الکريم بالبدائع, وتم تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية مکونة من (30) طالبة درست باستخدام الألغاز الإلکترونية, وضابطة مکونة من (30) طالبة درست بالطريقة التقليدية فقط, وتم إعداد ثلاثة اختبارات قبلي, وبعدي, ومؤجل للمجموعتين, وتوصلت النتائج إلى وجود فروق بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية, بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات القياس البعدي والقياس المؤجل للمجموعة التجريبية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات القياس المؤجل والقياس البعدي للمجموعة الضابطة. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة التوصيات التالية:
1-مواکبة التوجهات العالمية والمحلية التي تنادي بضرورة الإفادة من التقنيات الحديثة والعمل على توظيفها في النظم التعليمية .
2-تطبيق أحدث الاستراتيجيات من أجل زيادة حصيلة المفردات لدى الطالبات, وبالتالي تحقيق ثقتها بنفسها أثناء استخدام اللغة الإنجليزية .
3-جعل تعليم المفردات أکثر متعة وجاذبية باستخدام الألغاز التعليمية الإلکترونية.
4-تشجيع المعلمين على استخدام ألغاز الکترونية تعليمية أخرى من أجل إثارة دافعية الطالبات لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية .
5-تزويد المختصين الباحثين في التربية والتعليم بنتائج تجريبية لتوظيف الألغاز الالکترونية التعليمية وتقديم نماذج متنوعة من الألغاز الالکترونية التعليمية لتعليم مفردات اللغة الانجليزية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية