هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التفاؤل وبين کل من التسويف الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس محافظة جدة في المملکة العربية السعودية، وتحديد مدى إمکانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى الطلاب من خلال درجاتهم على مقياسي التفاؤل والتسويف الأکاديمي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام بترجمة مقياسين أحدهما للتفاؤل والآخر للتسويف الأکاديمي، کما تم استخدام المعدل التراکمي للطلاب کمؤشر لمستوى تحصيلهم الدراسي، وتکونت عينة الدراسة من (616) طالبًا بالمرحلة الثانوية، وأظهرت النتائج أن وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين التفاؤل والتسويف الأکاديمي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التفاؤل والتّحصيل الدراسيّ، کما أظهرت النتائج أنه يمکن التنبؤ بالتّحصيل الدراسيّ من خلال درجات الطلاب على مقياسي التفاؤل والتسويف الأکاديمي.
محمد نامي الحارثي, د. هلال. (2017). التفاؤل وعلاقته بالتسويف الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء التاسع), 37-64. doi: 10.21608/jsre.2017.8292
MLA
د. هلال محمد نامي الحارثي. "التفاؤل وعلاقته بالتسويف الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية", مجلة البحث العلمى فى التربية, 18, الجزء التاسع, 2017, 37-64. doi: 10.21608/jsre.2017.8292
HARVARD
محمد نامي الحارثي, د. هلال. (2017). 'التفاؤل وعلاقته بالتسويف الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء التاسع), pp. 37-64. doi: 10.21608/jsre.2017.8292
VANCOUVER
محمد نامي الحارثي, د. هلال. التفاؤل وعلاقته بالتسويف الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2017; 18(الجزء التاسع): 37-64. doi: 10.21608/jsre.2017.8292