التفاؤل وعلاقته بالتسويف الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التفاؤل وبين کل من التسويف الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس محافظة جدة في المملکة العربية السعودية، وتحديد مدى إمکانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى الطلاب من خلال درجاتهم على مقياسي التفاؤل والتسويف الأکاديمي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام بترجمة مقياسين أحدهما للتفاؤل والآخر للتسويف الأکاديمي، کما تم استخدام المعدل التراکمي للطلاب کمؤشر لمستوى تحصيلهم الدراسي، وتکونت عينة الدراسة من (616) طالبًا بالمرحلة الثانوية، وأظهرت النتائج أن وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين التفاؤل والتسويف الأکاديمي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التفاؤل والتّحصيل الدراسيّ، کما أظهرت النتائج أنه يمکن التنبؤ بالتّحصيل الدراسيّ من خلال درجات الطلاب على مقياسي التفاؤل والتسويف الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية