مشکلات التربية العملية التي تواجه الطلبة المعلمين بالجامعات الفلسطينية و سبل علاجها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم العالى الفلسطينسة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المشکلات التي تواجه الطلبة/المعلمين في الجامعات الفلسطينية وسبل علاجها، تکونت عينة الدراسة من (92) طالب وطالبة من جامعة الأقصى والأزهر والجامعة الإسلامية.
استخدمت هذه الدراسة أداة قياس مکونة من (64) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي تنظيم برنامج التربية  العملية، الإشراف التربوي، إدارة  المدرسة المتعاونة، المعلم المتعاون، واتبعت کل فقرة بسلم استجابة من خمس فئات: (بدرجة کبيرة جداً، بدرجة کبيرة، بدرجة متوسطة، بدرجة منخفضة، بدرجة منخفضة جداً) وسؤال مفتوح لکل من المشرفين والطلبة/المعلمين والمعلمين المتعاونين حول سبل علاج مشکلات التربية العملية، وکانت النتائج کما يلي: عدم وجود مشکلات تواجه الطلبة/المعلمين في أثناء التطبيق الميداني تتعلق بمجالي تنظيم البرنامج وإدارة المدارس المتعاونة، في حين توجد مشکلات تتعلق بمجالي الإشراف التربوي والمعلم المتعاون، وبينت الدراسة من خلال السؤال المفتوح أن هناک عدة طرق لتحسين عملية التعامل مع الطالب/المعلم وخاصة في عملية الإشراف والمعلم المتعاون. في ضوء النتائج أوصى الباحث: بعقد ندوات للأطراف المتعاونة مع البرنامج، وعقد اجتماعات بين الطلبة/المعلمين والمعلمين المتعاونين لتجسير الهوة بينهم، وزيادة الاهتمام بالمدارس المتعاونة، وتقديم حوافز مادية ومعنوية للمعلمين المتعاونين، وتقليص عدد الطلاب/المعلمين الذين يشرف عليهم المشرف، و ان يشرف المشرف علي الطلاب في مجال تخصصه فقط ،و تقليص عدد الطلبة المعلمين الذي يشرف عليهم المشرف، وتدريب الطالب المعلم لفترة طويلة و مستمرة ( شهر علي الاقل )، و تدريس مساق في الجامعة عبارة عن تدريب عملي امام الزملاء

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية