مهارات التوثق من المعلومة لدى معلمي المرحلة الثانوية والمتوسطة بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى توضيح مفهؤوم التوثؤق مؤن المعلومؤة فؤي البحؤث العلمؤي, والتعؤرف علؤى واقع التوثق من المعلومة لدى معلمي المرحلة الثانوية والمتوسطة بمدينة الرياض, ومعرفة مدى الاخؤؤتلاف فؤؤي التوثؤؤق مؤؤن المعلومؤؤة بؤؤين معلمؤؤي المرحلؤؤة الثانويؤؤة والمتوسؤؤطة بمدينؤؤة الريؤؤاض. واسؤؤتخدم الباحثؤؤان المؤؤنهج الوصؤؤفي التحليلؤؤي وذلؤؤک لملائمتؤؤه لموضؤؤوع الدراسؤؤة, وکانؤؤت أداة الدراسة هي الاستبانة, وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي العلوم للمرحلتين الثانوية والمتوسطة )02,( لمکتؤؤب الروابؤؤي بمدينؤؤة الريؤؤاض .وشؤؤمل مجتمؤؤع البحؤؤث , مؤؤن المرحلؤؤة الثانويؤؤة ً معلمؤؤا )ة 70(و ؤط ؤة المتوسؤ ؤن المرحلؤ مؤ ً ؤا معلمؤ .وتؤؤم اختيؤؤار عينؤؤة عشؤؤوائية مؤؤن معلمؤؤي مؤؤواد العلؤؤوم مؤؤن )مؤن معلمؤي ,1( )مؤن معلمؤي المرحلؤة الثانويؤة, و 21(المؤدارس التابعؤة لمکتؤب الروابؤي بواقؤع )%يؤرون أن 71( المرحلة المتوسؤطة .وکانؤت أهؤم نتؤائج البحؤث :أن أفؤراد عينؤة الدراسؤة بنسؤبة الرجؤؤوع إلؤؤى مرجؤؤع علمؤؤي (مطبؤؤوع )هؤؤو أکثؤؤر المصؤؤادر أهميؤؤة للرجؤؤوع إليهؤؤا فؤؤي حالؤؤة البحؤؤث والتوثؤق مؤن معلومؤات فؤؤي مؤادة العلؤوم, ويتفؤؤق معلمؤي المرحلؤة الثانويؤؤة والمتوسؤطة فؤي اختيؤؤار الکتاب کنوع المرجع العلمي من حيث الأهمية. وتباينت إجابات عينة الدراسة عن أسؤباب اختيؤار المرجع العلمي المطبوع.


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية