واقع توافر مهارات التعلم والابداع في محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية للصفوف (السابع والثامن والتاسع )من مراحل التعليم الأساسي في فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى الکشف عن واقع توافر مهارات الؤتعلم والابؤداع فؤي محتؤوى مقررات التاريخ للصفوف (السؤابع والثؤامن والتاسؤع )مؤن مراحؤل التعلؤيم الأساسؤي فؤي فلسؤطين . ؤا لأهؤداف البحؤث أعؤد الباحؤث قائمؤة بأبعؤاد ومهؤارات ً واستخدم الباحؤث المؤنهج الوصؤفي, وتحقيق ا لتلک المهؤارات؛ لتحديؤد مؤدى توافرهؤا فؤي ً التعلم والابداع, ومن ثم أعد بطاقة تحليل محتوى وفق مقؤؤؤررات الدراسؤؤؤات الاجتماعيؤؤؤة الثلاثؤؤؤة .وقؤؤؤد اسؤؤؤتخدام التکؤؤؤرارات والنسؤؤؤب المئويؤؤؤة للمعالجؤؤؤة الإحصؤائية .وأظهؤرت النتؤائج الارتفؤؤاع الکبيؤر لتؤوافر تلؤک المهؤؤارات بأبعادهؤا الأربعؤة (الابؤؤداع, النقد, التواصل, التشارک )في مقررات الدراسات الاجتماعية الثلاثة, حيث بلغت هذه النسؤب فؤي  )%على الترتيب .وفي ضوء نتائج البحث قؤدم 2010, ,%20172,%2212(المقررات الثلاثة الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات. 

الموضوعات الرئيسية