ويتمثل الهدف الرئيس للبحث فى الوقوف على متطلبات تطبيق الإدارة الذاتية في إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى لوصف وتشخيص ملامح إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت, وتحليل الأسس الفکرية للإدارة الذاتية وأنماطها ومستوياتها, ومراحل تطبيقها ومعوقات التطبيق بالمدرسة المتوسطة, ومن ثم تحديد متطلبات تطبيق الإدارة الذاتية بإدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت. وتوصلت الباحثة إلى مجموعؤة مؤن المتطلبؤات اللازمؤة لتطبيؤق الإدارة الذاتيؤة فؤى إدارة المدارس المتوسطة بدولة الکويت منها: صياغة رؤية مشترکة بين الإدارة المدرسية والأفراد العاملين تؤکد على مشارکة جميع الأطراف فى عملية اتخاذ القرار المدرسى. المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين والقرارات من قبل مديرى المدارس. تهيئة البيئة المناسبة التؤي تشؤجع علؤى المشؤارکة المجتمعيؤة, وتؤوفير المعلومؤات اللازمؤة لاتخؤاذ القرار. بناء نظام للمعلومات يساعد في اختيار القرار الأفضل من بين البدائل المتاحة, والتعامل مع المشکلات بأسلوب علمى وواقعى . دعم السلطات العليا المسئولة عن التعليم العام لتطبيق الإدارة الذاتية بالمدارس المتوسطة.
عيد فلاح العتل, أماني. (2017). متطلبات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية في إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت. مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء الخامس), 445-470. doi: 10.21608/jsre.2017.8142
MLA
أماني عيد فلاح العتل. "متطلبات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية في إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت", مجلة البحث العلمى فى التربية, 18, الجزء الخامس, 2017, 445-470. doi: 10.21608/jsre.2017.8142
HARVARD
عيد فلاح العتل, أماني. (2017). 'متطلبات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية في إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت', مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء الخامس), pp. 445-470. doi: 10.21608/jsre.2017.8142
VANCOUVER
عيد فلاح العتل, أماني. متطلبات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية في إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2017; 18(الجزء الخامس): 445-470. doi: 10.21608/jsre.2017.8142