مستوى تضمين مهارات الفهم القرائي في کتاب الکيمياء للصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مهارات الفهم القرائي المتضمنة في کتاب الکيمياء . ) ,ومعرفة مستوى تضمينها 5102 للصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الأول (الطبعة تکونت عينة البحث ومجتمعه من جميع النصوص المقروءة الواردة في کتاب الکيمياء للصف اً )52(الأول الثانوي للفصل الدراسي الأول تحت عنوان ماذا قرأت؟ والبالغ عددها نص . استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي (أسلوب تحليل المحتوى) ,ولذلک صممت بطاقة تحليل ,وتم التأکد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج التحليل أن مهارات الفهم القرائي تم تضمينها في محتوى کتاب الکيمياء بصورة جيدة ,إلا أن هناک ترکيز على مهارات الفهم القرائي المباشر والفهم الاستنتاجي , )% ,ومهارات الفهم 011( فمهارات الفهم القرائي المباشر والفهم الاستنتاجي تم تضمينهم بنسبة )% ,أما مهارات الفهم القرائي الإبداعي فقد تم تضمينها 7,,2(القرائي الناقد تم تضمينها بنسبة .)%20,15(بنسبة ا من التوصيات ومن أهمها :إيلاء مزيد من ً وفي ضوء نتائج هذا البحث قدمت الباحثة عدد الاهتمام بتضمين مهارات الفهم القرائي الناقد ومهارات الفهم الإبداعي في کتاب الکيمياء للصف الأول الثانوي بشکل متوازن.

الموضوعات الرئيسية