الذاکرة العاملة وعلاقتها بمهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بجامعة عين شمس

المستخلص

تهذذدف هذذذه الدراسذذة الذذو الکشذذف عذذن العلاقذذة بذذين سذذعة الذذذاکرة العاملذذة لذذدي تلاميذذذ المرحلذذة الابتدائية (الصفوف الرابع والخامس والسادس )وبين مهارة الاستماع لديهم فذو اللغذة الإنجليزيذة بالإضذذذافة إلذذذو الکشذذذف عذذذن اخذذذتلاف هذذذذين المتغيذذذرين بذذذاختلاف متغيذذذر النذذذوع  ،کلغذذذة أجنبيذذذة  39 (ذکور/إناث .)وتکونت عينة الدراسة من  ً 71( وتلميذة ً تلميذا تلميذذة )مذن تلاميذذ 63 ، تلميذا )عذذام 07 – 09(حيذذث تراوحذذت أعمذذارهم بذذين  ،احذذدي المذذدارس الابتدائيذذة بمحافظذذة سذذوهاج .)وتم الاستعانة باختبار قياس سعة الذاکرة العاملة مذن إعذداد رضذا أبذو 0923 (بمتوسط حسابو بالإضافة إلو اختبارين من إعذداد الباحذث، أحذداهما لتحديذد مسذتوي  ،سريع واحمد حسن عاشور الکفذذاءة اللغويذذة للغذذة الإنجليزيذذة والأخذذر يهذذدف إلذذو قيذذاس مهذذارة الاسذذتماع باللغذذة الإنجليزيذذة . وأسفرت الدراسة عن نتائج مؤداها وجذود علاقذةو ارتبذاط طرديذة بذين سذعة الذذاکرة العاملذة مذن کمذا تبذين انذه  ،جانب وبين مهارة الاستماع فو اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ العينة من جانذب آخذر لا توجذذد فذذروق ذات دلالذذة إحصذذائية فذذو متغيذذر الجذذنس فذذو سذذعة الذذذاکرة العاملذذة، ولا مهذذارة الاستماع للغة الإنجليزية لدي أفراد العينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية