استراتيجيات مواجهة الأزمات التعليمية بمدارس التعليم الثانوي في ليبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ستکمال متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة في التربية (تخصص أصول التربية)

المستخلص

هدفت البحث  التعرف على الأسس النظرية للأزمات التعليمية و الکشذف عذن مراحذل إدارة الأزمة التعليميذة  و تحليذل اسذتراتيجيات التعامذل مذع الأزمذات وکيفيذة مواجهتهذا، کمذا هدفت التعرف على واقع الأزمات بمدارس التعليم الثانوي فو ليبيا وکيفية التعامل معهذا مذن وجهذذة نظذذر مذذديري المذذدارس،و التوصذذل إلذذى  الإجذذراءات المقترحذذة لتفعيذذل اسذذتراتيجيات مواجهة إدارة الأزمات بمدارس التعليم الثانوي فو ليبيا. واستخدم البحث المنهج الوصفو و تم إعداد استمارة مقابلة مفتوحة للتعرف على أهم  استراتيجيات مواجهة إدارة الأزمات التعليمية بمدارس التعليم الثانوي بليبيا     وتوصل البحث إلى ما يلو: . - ضرورة توفير قاعدة بيانات بها معلومات تساعد على إدارة الأزمات التعليمية 0  العمل على عقد دورات تدريبية للعاملين بالمدارس الثانوية فو مجال إدارة الأزمات من – 7 أجل التعامل مع الأزمات أثناء حدوثها - إنشاء وحدة لإدارة الأزمات بالمدارس الثانوية والعمل على تفعيلها 6  -  مراعاة وضع خطط وسيناريوهات لمواجهة الأزمات 1  الاهتمام  المشارکة المجتمعية و إشراک أولياء الأمور والمجتمع المحلو فو اجتماعات – 1 المدرسة وفرق إدارة الأزمات. 

الموضوعات الرئيسية