تنمية الصمود النفسي لدى عينة من امهات الأطفال المتأخرين عقليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعذذة عين شمس - معهد الدرسات العليا للطفولة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للتحقق من  فاعلية برنامج إرشادي فو تنمية الصمود النفسو  لذدى عينذة مذن أمهذذات الأطفذذال المتذذأخرين عقليذذا وأجريذذت الدراسذذة علذذى عينذذة مذذن أمهذذات الأطفذذال المتذذأخرين   )79(قوامها  )سنة، قسذموا فذو مجمذوعتين تجريبذة  (ن 11–71( اتراوحت اعمارهن  ما بين ً أم  )بذين تجريبيذة 79 =  )، فضلا عن ابنذائهن المتذأخرين عقليذا  (ن 09 =  )وضابطة  (ن 09 = )سذذنوات  .وکانذذت ادوات الدراسذذة هذذو  :مقيذذاس 3-1 (وضذذابطة تراوحذذت اعمذذارهم مذذا بذذين الصذذمود النفسذذو لأمهذذات الاطفذذال المتذذأخرين عقليذذا (إعذذداد :الباحثذذة)، ومقيذذاس سذذتانفورد بينيذذه  ،)7900 الصورة الخامسة (إعداد :محمذود أبذو النيذل ومحمذد طذه وعبذد الموجذود عبذد السذميع ، ومقياس فاينلاند للسلوک التکيفو (فادية علوان)، ومقياس المستوى الاجتماعو الاقتصادي الثقافو  Raven ومقياس رافن للمصفوفات المتتابعذة  (اعذداد   :رافذن  ،)7997 (إعداد :محمد البحيري،  )، والبرنامج الإرشادي لتنمية الصمود النفسذو لذدى عينذة مذن امهذات الاطفذال المتذأخرين عقليذا (إعذذداد الباحثذذة )واسذذفرت النتذذائج عذذن فاعليذذة البرنذذامج الارشذذادي فذذو تحسذذين الصذذمود النفسذذو لأمهات الأطفال المتأخرين عقليا . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية