واقع مستوى مقروئية کتب العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بمحافظة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة قياس مستوى مقروئية کتب العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بمحافظة حفر الباطن، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي في الدراسة، واستخدام اختبار( التتمة) کأداة لقياس مستوى المقروئية لکتب العلوم للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية. وقد تکونت عينة الدراسة من (978) طالباً من طلاب الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية بمحافظة حفر الباطن للعام الدراسي 1434/1435هـ والتي تم اختيارها بطريقة عشوائية من (45) مدرسة حکومية، أما عينة الدراسة بالنسبة للنصوص فقد تکونت من (11)نصاً علمياً من کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي، و(13) نصاً علمياً من کتاب العلوم للصف الخامس والسادس الابتدائي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: بلغ متوسط مستوى مقروئية کتب العلوم للصف الرابع الابتدائي (90,34 %)وللصف الخامس الابتدائي (36، 87%) وللصف السادس الابتدائي(35، 10%)وجميعها تقع في المستوى الإحباطي، اتضح أن النص الأول والثاني يقعان في المستوى التعليمي لکتاب العلوم للصف الرابع والخامس الابتدائي بينما يقع النص الأول، والثاني، والثالث في المستوى التعليمي لکتاب العلوم للصف السادس الابتدائي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية في مستوى مقروئية کتاب العلوم لهذه الصفوف؛لأنها تقع جميعها بنسب متقاربة في المستوى الإحباطي. 
مذکر بن هديان فلاح البصيص
ماجستير المناهج وطرق تدريس العلوم
کلية التربية – جامعة أم القرى
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية