القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمحافظة المجاردة (دراسة تشخيصية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في التربية تخصص (المناهج وطرق التدريس العامة) کلية التربية - عمادة الدراسات العليا - جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة تحديد القيم الأخلاقية اللازمة لطلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمحافظة المجاردة، والتعرف على أساليب تنميتها في التربية الإسلامية، ومن خلال وجه نظر معلمي التربية الإسلامية، کما تهدف إلى التعرف على مدى اکتساب طلاب المرحلة المتوسطة لبعض تلک القيم من خلال وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية، ثم معرفة ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في محاور الاستبانة تعزي لمتغيرات الدراسة التالية(المؤهل الدراسي ونوعه، التخصص، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، أما أدوات الدراسة فکانت استبانة تتألف من(67) عبارة، تم تطبيقها على(50) فرد من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة المجاردة بخمسة قطاعات هي قطاع المجاردة وخيتة وعبس وخاط وثربان الشرقي والعربي للمدارس المتوسطة، ولتحليل النتائج استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (spss)لاختبار وإظهار نتائج الفروض ومحاور الدراسة، ومن أهم نتائج الدراسة: في المحور الأول أهمية القيم الأخلاقية للطلاب احتلت القيمة الأخلاقية (بر الوالدين) المرتبة الأولى بينما القيمة الأخلاقية (الشورى) احتلت المرتبة الأخيرة، في المحور الثاني الأساليب المناسبة لتنمية القيم الأخلاقية احتل الأسلوب (الحرص على تأدية الصلاة جماعة مع التلاميذ في مصلى المدرسة)المرتبة الأولى، بينما مشارکة التلاميذ في تقييم المعلمين(جاءت في المرتبة الأخيرة، في المحور الثالث مدى اکتساب القيم الأخلاقية لدى الطلاب نم خلال الأفعال السلوکية احتل الفعل السلوکي (يظهر التلميذ الاحترام والتقدير والطاعة لولديه عند الحديث عنهم ويثنى عليهم) والذي يدل على قيمة (بر الوالدين) المرتبة الأولى، بينما قيمة (عرض التلميذ أموره وأعماله على المختص لمعرفة صوراً بها قبل القيام بها) والذي يدل على قيمة(الشورى) في المرتبة الأخيرة، کشفت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدلات استجابة أفراد العينة على جميع محاور الاستبانة تعزي إلى متغيرات الدراسة (المؤهل العلمي ونوعه، التخصص، سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية