إسهامات مشرفي الإدارة المدرسية في تنمية المهارات القيادية لمديري المدارس الحکومية بمحافظة القويعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في الإدارة والتخطيط التربوي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة إسهام مشرفي الإدارة المدرسية في تنمية المهارات القيادية (الفنية، الإدراکية، الإنسانية) لمديري المدارس الحکومية بمحافظة القويعية، وکذلک التعرف على أهم الصعوبات التي تحد من إسهام مشرفي الإدارة المدرسية في تنمية تلک المهارات، والتعرف على أهم المقترحات لزيادة إسهام مشرفي الإدارة المدرسية في تنمية تلک المهارات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. کما استخدم الاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة من مجتمعها المتمثل في جميع مديري مدارس التعليم الحکومي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية والبالغ عددهم (142) مديراً، قام الباحث بقياس ثبات أداة الدراسة باستخدام معامل ثبات الفاکرونباخ، ثم تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS).
وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، أهمها ما يلي:
1- أن هناک موافقة بين أفراد عينة الدراسة على أن مشرفي الإدارة المدرسية يساهمون في تنمية المهارات القيادية لدى مديري المدارس الحکومية بمحافظة القويعية بدرجة کبيرة.
2- تأتي المهارات القيادية الإنسانية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي قيمته (3,74) وبدرجة إسهام کبيرة، ويليها المهارات القيادة الفنية متوسط حسابي قيمته (3,70) وبدرجة إسهام کبيرة، وبالمرتبة الثالثة تأتي المهارات القيادية الإدراکية بمتوسط حسابي قيمته (3,43) وبدرجة إسهام کبيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية