دور الکاريزما القيادية في تعزيز مهارات إدارة الاجتماعات التربوية منن وجه نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الرياض – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث بيان دور الکاريزما القيادية في تعزيز مهارات إدارة الاجتماعات التربوية، من خلال قياس مستوى رضا الأعضاء بخصوص أسلوب الحوار ومهارات إدارة الاجتماعات المتبعة من طرف القائد، ثم معرفة اتجاه الأعضاء على دور الکاريزما القيادية في تحفيزهم لبناء ثقافة تنظيمية داعمة للتغيير والتطوير، ومعرفة اتجاه الأعضاء بخصوص دور الکاريزما القيادية في تحقيق التشارکية وتهيئة البيئة التنظيمية وهيکلة التغيير، أيضا قياس رضا الأعضاء حول دور الکاريزما القيادية في تطبيق مهارات إدارة الاجتماع التربوي الناجح ( قبل- أثناء- وبعد الاجتماع)، وثانيهما وضع مقترح خطة تطويرية، وتحسينية لتفعيل وتعزيز دور الکاريزما القيادية في عملية التغيير والتطوير وفق ما تم استنتاجه من خلال تحليل سوات (تحديد نقاط القوة والضعف، والتهديدات (التحديات) التي تواجه القيادات التربوية في إدارة مختلف الاجتماعات على مستوى مختلف الأقسام بالمؤسسات التعليمية، وتحديد الفرص المتاحة لتذليلها، ولجمع البيانات ميدانيا، قامت الباحثة باستخدام أداة الاستبانة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بکلية الإدارة والأعمال بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية