واقع ممارسات إدارة الحوار في الإشراف التربوي بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد جامعة السلطان قابوس

3 أستاذ الإدارة التعليمية کلية التربية جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسات المشرفين التربويين بسلطنة عمان لإدارة الحوار من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين، بالإضافة إلى الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات (الجنس – الوظيفة – سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة مکونة من (47) فقرة، موزعة على أربعة أبعاد رئيسة تمثل إدارة الحوار وهي: بُعد التفاوض والإقناع، وبُعد التواصل، وبُعد الثقة، وبُعد تقييم الموقف الحواري، وتألفت عينة الدراسة من (184) مشرفاً ومشرفة، و(422) معلماً ومعلمة من محافظات مسقط، وشمال الشرقية، وجنوب الشرقية.
 وتوصل البحث إلى نتائج عديدة من أهمها: أن ممارسات الإشراف التربوي في ضوء إدارة الحوار جاءت بدرجة عالية في الأبعاد الأربعة، وحصل بُعد التواصل على أعلى درجات الممارسة، يليه بُعد تقييم الموقف الحواري، ويليه بُعد التفاوض والإقناع، وأخيرا بُعد الثقة، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) تُعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، في جميع الأبعاد، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الوظيفة ولصالح المشرفين التربويين، في جميع الأبعاد باستثناء بعد تقييم الموقف الحواري، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخبرة وفي جميع الأبعاد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية