فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائري في الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة

المستخلص

هدفت الدراسة معالجة الضعف في مستوى الاستيعاب المفاهيمي، وذلک من خلال استخدام استراتيجية البيت الدائري على الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه تجريبي  وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من طالبات الصف السادس الابتدائي والبالغ عددها (62) طالبة موزعة على مجموعتين الأولى تجريبية وعدد طالباتها (31) طالبة تم تدريسهم باستخدام استراتيجية شکل البيت الدائري وضابطة وعدد طالباتها (31) طالبة  تم تدريسهم بالطريقة المعتادة، وتم تطبيقها في الفصل الدراسي الثاني لعام (1437-1438هـ) ولتحقيق هدف من الدراسة استخدمت الباحثة  لذلک اختبار الاستيعاب المفاهيمي بمستوياته الستة (الشرح، التفسير، التطبيق، اتخاذ المنظور، المشارکة الوجدانية، معرفة الذات)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة، لصالح طالبات المجموعة التجريبية عند مستوى (الشرح، التفسير، التطبيق، اتخاذ المنظور، المشارکة الوجدانية، معرفة الذات)، وبالتالي أثبتت الدراسة فاعلية استخدام استراتيجية شکل البيت الدائري على الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم في اختبار الاستيعاب المفاهيمي "ککل".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية