ممارسة القيادة الاستراتيجية لدى قائدات مکتب الإشراف التربوي بمدينة أبها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير إدارة وإشراف تربوي – کلية التربية – جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد دور القائدات الاستراتيجي في التخطيط الاستراتيجي في مکتب الإشراف التربوي بأبها وکذلک في تمکين العاملين وتنمية مهاراتهم الفنية والإدارية وتفعيل التقنيات والتعرُف على الفروق حول محاور الدراسة والتي تعزى لمتغيرات(الخبرة-الدرجة الوظيفية-المؤهل) واقتصر تطبيق البحث على قائدات مکتب الإشراف التربوي بأبها، وعددهم (44) قائدة وتتمثل فئة القيادة الإشرافية في(القائدات-رئيسات الأقسام -المساعدات) بمدينة أبها للعام 1438هـ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات من مجتمع البحث کله نظراً لصغره، وأسفر البحث عن مجموعة من النتائج قد بلغت حد الکفاية الذي ارتضته الباحثة، ومن أهم النتائج و التوصيات لممارسة القيادة  الاستراتيجية لدى القائدات في مکتب الإشراف التربوي بأبها هي وضع خطة استراتيجية على مستوى وزارة التعليم لاختيار القيادات  الاستراتيجية ووضع آلية لتـأهيلها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية