مستوى الشعور بالخجل في ضوء بعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في التربية الخاصة کلية الأميرة عالية الجامعية ـ جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الشعور بالخجل لدى طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين والفروق فيه وفقاً لمتغيرات الجنس والصف والترتيب الولادي. وتکونت عينة الدراسة من (218) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن واختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة من أربع مناطق هي: عمان، السلط، الزرقاء، إربد. واستخدم مقياس الشعور بالخجل الذي تکون من (35) من إعداد الباحثة. وقد أظهرت النتائج أن مستوى الشعور بالخجل لدى طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن يعادل درجة تقدير متوسط، وکشفت النتائج عن وجود فروق في مستوى الشعور بالخجل لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الصف لصالح فئة طلبة الصف الأول الثانوي ومتغير الترتيب الولادي لصالح فئة الرابع وحتى السادس، في حين لم تظهر فروق تعزى لمتغير الجنس. وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني المسؤولين التربويين وصناع القرار لبرامج إرشادية متخصصة في المجالات الأکاديمية والمهنية وتقديمها للطلبة الموهوبين بطريقة تسهم في تدريبهم على أساليب خفض مستوى الخجل ومواجهته لتنمية دافعيتهم واستثمارهم لطاقاتهم وقدراتهم الإبداعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية