فعاليّة برنامج تدريبي في تحسين اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوکية والانفعالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلّمة توحّد واضطرابات سلوکيّة وانفعالية بتعليم الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على فعاليّة برنامج تدريبي في تحسين اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوکية والانفعالية.شارک في الدراسة جميع معلمات المدارس التي بدأ فيها تطبيق برامج الاضطرابات السلوکية والانفعالية العام الدراسي(1436/1435هـ) بمسمى برامج "ذوي فرط الحرکة وتشتت الانتباه" وهي مدرستان بمدينة الرياض وعددهم 60 معلمة.
تمّ استخدام المنهج شبه التجريبي الذي يتطلب وجود مجموعات (ضابطة وتجريبية) من الأفراد. وتم تقسيم المشارکين في الدراسة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية لبحث أثر المتغير المستقل المتمثل في البرنامج التدريبي (الخضوع للبرنامج التدريبي، عدم الخضوع للبرنامج التدريبي) على المتغيرين التابعين (اتجاهات المعلمات نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوکية والانفعالية، ومعرفة المعلمات بالاضطرابات السلوکية والانفعالية).
أظهرت نتائج الدراسة أن للبرنامج التدريبي دور في تحسين معرفة واتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوکية والانفعالية. أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في برامج إعداد معلمي التعليم العام قبل الخدمة لتتيح الفرصة لهم لدراسة الاضطرابات السلوکية والانفعالية وآليات التعامل مع التلاميذ ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية. کما أوصت الدراسة بضرورة التواصل بين کليات التربية ممثلة بأقسام التربية الخاصة ووحدات تدريب المعلمات والمعلمين أثناء الخدمة لتزويد القائمين على تلک الوحدات بالبرامج التدريبية التي تتعلق بأحدث أساليب التعامل مع التلاميذ ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية