فاعلية برنامج محاکاة إلکترونية تعليمية في اکتساب مهارات توظيف بعض أدوات ويب2.0 لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت البحث إلى معرفة فاعلية تصميم برنامج محاکاة تعليمية في اکتساب مهارات توظيف أدوات ويب 2.0 لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. وتمثلت عينة الدراسة في عينة عشوائية من الطالبات المعلمات مستوى ثاني (تربية خاصة) بکلية التربية قسم تقنيات التعليم في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن قوامها (44) طالبة معلمة مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية استخدمت في تدريسها برمجية محاکاة تعليمية والأخرى ضابطة تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية قوام کل مجموعة (22) طالبة معلمة. وقد استخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي، وتکونت أدوات الدراسة من الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات توظيف بعض أدوات ويب 2.0، وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب العملي لمهارات توظيف بعض أدوات ويب 2.0،: وأثبتت النتائج فاعلية استخدام المحاکاة الإلکترونية التعليمية في إکساب الطالبات مهارات توظيف بعض أدوات الويب بالمقارنة بالطرائق التقليدية وفي ضوء ذلک قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية