تحليل التوزيع المکاني للمدارس غير المستثمرة الاستثمار الأمثل وترشيد القرار الإداري التربوي (دراسة تطبيقية باستخدام تحليل نظم المعلومات الجغرافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد – علم اجتماع – کلية الآداب - جامعة اليرموک - الأردن

2 أستاذ مشارک الإدارة التربوية - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية

3 أستاذ مشارک علم النفس التربوي - قياس وتقويم - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت دراسة استخدام نظم المعلومات الجغرافية في دراسة التوزيع المکاني للمدارس غير المستثمرة استثمارا أمثلا وترشيد القرار الإداري التربوي بصورة عامة إلى فهم واقع المدارس التي يقل عدد طلبتها عن العدد الذي يؤهلها أن تستمر ضمن بيئة تربوية آمنة وداعمة للتعلم، وفي کافة  م، وذلک سعيا لاستثمار أفضل للبيئات 2015 -2014 أقاليم المملکة الأردنية للعام الدراسي المدرسية، مما قد يساهم في خلق جو تربوي أکثر کفاءة. واعتمدت الدراسة في تحليل البيانات على المنهج الوصفي التحليلي واليات بناء السيناريوهات والبدائل المتعلقة بواقع هذه المدارس، وحل المشکلات المترتبة على عدم استثمارها من خلال تحليل البيانات المتعلقة بها وبتلک المجاورة لها، وذلک بالاستعانة بنظام إدارة المعلومات التربوي وتحليل البيانات الوصفية المرتبطة بالمعلومات المکانية للمدارس التي تقل عن خمسين طالب بواسطة نظم المعلومات الجغرافية.  توصلت الدراسة إلى تحديد المدارس التي عدد طلابها خمسون طالبا فأقل، وحددت ملکيتها وجنسها ومرحلتها والصف الأدنى والأعلى فيها. کما حددت الدراسة أعداد الطلبة في کل مدرسة منها، والمديرية التابعة لها والإقليم. وقد تم وضع عدد من السيناريوهات لحل مشکلة هذه المدارس والتي من شأنها زيادة کفاءة العملية التعليمية التعلمية، وتقليص الهدر المالي والتربوي، وترشيد القرار الإداري التربوي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية