واقع تدريس الهندسة المستوية في مقررات الرياضيات المطورة من وجهة نظر معلمي الرياضيات في محافظة العرضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محافظة العرضيات

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع الهندسة المستوية وبيان المهارات اللازمة لتدريسها في مقررات الرياضيات المطورة، وذلک من خلال الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما واقع تدريس الهندسة المستوية في مقررات الرياضيات المطورة من وجهة نظر معلمي الرياضيات؟ وتفرع من هذا السؤال السؤالين التاليين: ما واقع تدريس الهندسة المستوية في مقررات الرياضيات المطورة من حيث محتوى تدريسها؟ ما واقع تدريس الهندسة المستوية في مقررات الرياضيات المطورة من حيث مهارات تدريسها؟ وللإجابة على هذه الأسئلة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، الذي يوضح واقع تدريس الهندسة المستوية في مقررات الرياضيات المطورة من وجهة نظر معلمي الرياضيات بمحافظة وقد تکون مجتمع البحث من معلمي الرياضيات بمحافظة العرضيات، والذي يبلغ ،العرضيات ه.1438ه/1437 ) معلمًا، في جميع مراحل التعليم العام للعام الدراسي 109عددهم ( وقد وزع الباحث الاستبانات على جميع مدارس المحافظة وذلک عن طريق عمل الاستبانة ) رداً من مجمل مجتمع البحث وکان 42 إلکترونياً وإرسالها إلى المعلمين، وقد تلقى الباحث عدد( ) استبانة لعدم صلاحيتها للتحليل الاحصائي وبقي 11 ) معلمًا، وتم استبعاد ( 109عددهم ( ٪) ادخلت للتحليل الإحصائي. ومن خلال الإجابة على اسئلة البحث خلص 28)استبانة بنسبة(31( الباحث إلى أن مقررات الرياضيات المطورة تناولت المثلثات خصائصها وأنواعها، ومفهوم وخصائص الأشکال الرباعية- المربع، المستطيل، المعين، متوازي الأضلاع، شبه المنحرف، بدرجة عالية من وجهة نظر المعلمين، وقد أهملت رسم الأشکال الرباعية، ورسم الدائرة وعناصرها، ورسم المستقيمات المتوازية، ورسم المستقيمات المتعامدة. کما أشارت الدراسة إلى أن الرسم الهندسي يساعد المعلم في شرح الأشکال الهندسية، ويساعد الطالب في فهم الأشکال الهندسية، وأن للرسم الهندسي أهمية في تدريس الهندسة المستوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية