مدى ممارسة مديرات ووکيلات المدارس الثانوية لأدوار قيادة التعّلم في ضوء البرنامج الوطني لتطوير المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قائدة تربوية بتعليم الرياض–ماجستير الآداب في الإدارة والإشراف التربوي

2 أستاذ الإدارة التعليمية بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف  عىرى ىردم ىسةرسرة اة رداي تتارمدي السردارو اللأةواررة ادتار امرةد           التعىم، تتشخمص تااع ىدم ىسةرستهن لتىک اادتار في ضاء البفوةىج الرانيي لتورارف السردارو يسدريرة     الفرةض تالکشف عن الففتق في ىدم ىسةرسة تىک اادتار تالسعااةي التي تحال دتن ذلک تالتري تعر م   إلى ىتغمفاي (الاظمفة تالسؤهل العىسي، سيااي الخدىة، الدتراي التدرربمة ). تلقد ُأجفررت الدراسرة عىرى    ) تامىررة يةلسفةىررة اللأةوارررة يتعىررمم الفرةضايةسررتخدال السرريهج الا ررفي      120 ) اة ررد ، ت ( 49عميررة يىغررت ( تالاستبةوة اددا  لىدراسة فقد تا ىت الدراسة إلى أن اة رداي تتارمدي السردارو اللأةواررة يسدريرة الفررةض       دا سًة ىة رقسن يسسةرسة أدتار امةد  التعىم ةمث تدتي ييةء الدافعمة لإندق الوةارةي يةلسفتبرة ااتلرى،    تييرةء  خوط لإةداث تعىم ةقمقي يةلسفتبة ااخمف  اسة تبمن أن أيفز السعااةي التي تحال دتن ىسةرسرة القة رداي   ادتار امررةد  الررتعىم هرري : ىحدتدرررة الطررىوةي السسياةررة لهررن،  تأاىهررة ارررار نررفق الاسررتفةد  ىررن التغ رررة   الفاجعة لىتقارم، تلا تاجد ففتق ذاي دلالة إةرة مة يمن ىتاسوةي اسرتاةيةي أفرفاد عميرة الدراسرة ةرال      ىدم ىسةرسة تىک اادتار تالسعااةتبةختد  ىتغمف الاظمفة تالسؤهل العىسي يميسة تجدي ففتق تعراد إلرى   سيااي الخدىة تالدتراي التدرربمة . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية