هدف البحث التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفکير التأملي في تنمية مهارات تدريس العلوم ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة برنامجاً تدريبياً قائماً على التفکير التأملي وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات تدريس العلوم. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي. وتکونت عينة البحث من سبع عشرة معلمة من معلمات العلوم قبل الخدمة. طُبقت بطاقة الملاحظة قبلياً ثم طبق البرنامج التدريبي على عينة البحث .0 ثم طبقت بطاقة الملاحظة بعديًا. وکشفت النتائج عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوى بين التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تدريس العلوم وذلک لصالح التطبيق 01 البعدي. وُاستخدم مربع ايتا للکشف عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التفکير التأملي واتضح فاعليته في تنمية مهارات تدريس العلوم والتي تشمل مهارات تخطيط وتنفيذ وتقويم دروس العلوم.
بنت محمد بن ناصر الکنعان, د. هدى. (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفکير التأملي في تنمية مهارات تدريس العلوم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء السابع), 169-188. doi: 10.21608/jsre.2017.8026
MLA
د. هدى بنت محمد بن ناصر الکنعان. "فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفکير التأملي في تنمية مهارات تدريس العلوم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة". مجلة البحث العلمى فى التربية, 18, الجزء السابع, 2017, 169-188. doi: 10.21608/jsre.2017.8026
HARVARD
بنت محمد بن ناصر الکنعان, د. هدى. (2017). 'فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفکير التأملي في تنمية مهارات تدريس العلوم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة', مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء السابع), pp. 169-188. doi: 10.21608/jsre.2017.8026
VANCOUVER
بنت محمد بن ناصر الکنعان, د. هدى. فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفکير التأملي في تنمية مهارات تدريس العلوم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2017; 18(الجزء السابع): 169-188. doi: 10.21608/jsre.2017.8026