تصور مقترح لتقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير جودة الأداء التدريسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير مکتب التعليم بأبها - المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث الحالي تقديم تصور مقترح لتقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير جودة الأداء التدريسي ، واشتملت عينة البحث على (30) معلم ومعلمة معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير التعليمية، واعتمد الباحث على بطاقة الملاحظة کأداة للدراسة التي اشتملت على 6 محاور رئيسية هي (التهيئة للتدريس - ممارسة تدريس الدراسات الاجتماعية والوطنية بکفاءة - إدارة وقت التعلم بکفاءة عالية - استخدام الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم - التمکن من المادة العلمية - تقويم التعلم)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للبحث، وتوصل للعديد من النتائج أهمها: أن درجة أداء معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير جودة الأداء التدريسي جاءت بدرجة (متوسطة)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول الدرجة الکلية لاستبانة الملاحظة وفقا لمتغير الجنس لصالح الذکور، وعدم وجود فروق ت دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول الدرجة الکلية لاستبانة الملاحظة وفقا لمتغيرات (عدد سنوات الخبرة – عدد الدورات التدريبية)، وأوصى الباحث في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تکثيف البرامج والدورات التدريبية في مجال تحسين الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية والترکيز على الجانب التطبيقي، و ضرورة إجراء دراسات مستقبلية لقياس دور العوامل الداخلية في المدرسة في تحسين أداء المعلمين في ضوء معايير جودة الأداء التدريسي.

الكلمات الرئيسية