الکفاءة الإبداعية للذات وتوجهات الهدف کمنبىات بالنزعة للکمالية العصابية لدى طلاب الجامعة المتفوقين أکاديمياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة مدينة السادات

2 أستاذ مشارک بجامعة ظفار سلطنة عمان - استاذ مساعد الصحة النفسية کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن علاقة الکمالية العصابية بتوجهات الهدف وفاعلية الذات الإبداعية، والکشف عن إمکانية التنبؤ بالنزعة للکمالية العصابية من خلال الکفاءة الإبداعية للذات وتوجهات الهدف لدى المتفوقين أکاديميا من طلاب الجامعة، وشارک في الدراسة (215) طالب بالفرقة الثالثة بجامعة مدينة السادات، تتراوح أعمارهم ما بين (20) إلى (21,6) عام بمتوسط عمري قدره (20,9) عام، وانحراف معياري قدره (0,8) عام، وقد استخدم الباحثان مقياس النزعة للکمالية العصابية من إعداد (الباحثان)، ومقياس توجهات الهدف إعداد: (ربيع رشوان، 2006)، ومقياس الکفاءة الإبداعية للذات إعداد: (Abbot, 2010) ترجمة الباحثان، وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس النزعة للکمالية العصابية (الدرجة الکلية – الأبعاد الفرعية)، ومتوسطات درجاتهم على مقياس توجهات هدف الإتقان والدرجة الکلية، بينما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين متوسطات درجات النزعة للکمالية العصابية (الدرجة الکلية – الأبعاد الفرعية)، ومتوسطات درجات توجهات هدف الأداء والدرجة الکلية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين النزعة للکمالية العصابية وقائمة فاعلية الذات الإبداعية، کما توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمکن التنبؤ بالنزعة للکمالية العصابية من توجهات الهدف والکفاءة الإبداعية للذات الذات الإبداعية.

الكلمات الرئيسية