فعالية برنامج تدريبي في إکساب معلمي التربية الفکرية بعض فنيات تعديل سلوک الأطفال ذوي اضطراب النمو العقلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة، کلية التربية – جامعة الملک فيصل

2 مدرس بقسم علم النفس التربوي-کلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي في إکساب معلمي التربية الفکرية بعض فنيات تعديل سلوک الأطفال ذوي اضطراب النمو العقلي، وقد اشتملت عينة الدراسة على (16) من المعلمين بإحدى مدارس التربية الفکرية بمحافظة الأحساء، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي، کما تم استخدام مقياس فنيات تعديل السلوک، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثان). وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية معادلة سبيرمان –براون، ومعامل کرونباخ ألفا، وجوتمان، اختبار مان-ويتني، واختبار ويلکوکسون. آلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس فنيات تعديل السلوک في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس فنيات تعديل السلوک في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس فنيات تعديل السلوک في القياسين القبلي والبعدي.

الكلمات الرئيسية