تطبيق الحوکمة في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية. مدير مرکز الملک عبدالله للدراسات الإسلامية المعاصرة وحوار الحضارات.

المستخلص

استهدف البحث  التعرف على واقع تطبيق الحوکمة في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، والکشف عن معوقات تطبيق الحوکمة، وبيان متطلبات تطبيق الحوکمة بها.
ومن أجل تحقيق أهداف البحث؛ قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي المسحي: والذي يعتمد على جمع البيانات والحقائق وتصنيفها وتبويبها؛ ثم تحليلها؛ وتفسيرها.
 من أبرز النتائج التي توصَّل  إليها البحث: بُعْد التمکين في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظرأعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة متوسطة؛ فقد جاء المتوسط العام لفقرات هذا البعد (3.24) والانحراف المعياري (1.41) والاتجاه العام للفقرات (محايد) وهذا يدل علي موافقة أفراد   البحث علي تطبيق التمکين في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بدرجة متوسطة، الشفافية في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة متوسطة، فقد جاء المتوسط العام لفقرات هذا البعد (3.34) والانحراف المعياري (1.14) والاتجاه العام للفقرات (محايد) وهذا يدل علي موافقة أفراد   البحث علي التطبيق بدرجة متوسطة، معوقات تطبيق الحوکمة من وجهة نظر أفراد   البحث جاءت بدرجة کبيرة، حيث جاء المتوسط العام للفقرات (3.54) والانحراف المعياري (1.19) والاتجاه العام للفقرات (موافق)، وجود متطلبات لتطبيق الحوکمة من وجهة نظر أفراد   البحث بدرجة کبيرة؛ حيث جاء المتوسط العام للفقرات (3.89) والانحراف المعياري (0.97) والاتجاه العام للفقرات (موافق) وهذا يدل علي موافقة أفراد   البحث علي وجود متطلبات لتطبيق الحوکمة في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أفراد البحث .

الكلمات الرئيسية