رؤية مقترحة لبناء المشارکة التعاونية الفعالة بين المدرسة وأسر التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير التربية الخاص مسار صعوبات التعلم کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحث إلى إرشاد کل من يعمل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بالمدرسة وإداريين؛ لبناء المشارکة التعاونية الفعالة بين أسر التلاميذ ذوي  ،وأخصائيين ،من معلمين صعوبات التعلم والمدرسة؛ لما تعود به هذه العلاقة من فوائد جمةٍ لجميع الأطراف المتداخلة في   . أو مدرسة ،طفًلا أو أسرة ،العملية التربوية ، وتم من خلال هذا البحث التعرف على احتياجات أسر التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والتعرف على مفهوم وأهمية بناء المشارکة التعاونية الفعالة بين أسر التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وعرض الاستراتيجيات التي تناسب الاحتياجات والخصائص المختلفة لأسر التلاميذ  ،والمدرسة والتي تساعد المدرسة على فحص ممارستها وتزيد من إمکانية تفعيل دور  ، ذوي صعوبات التعلم والوقوف على المعيقات التي تحول دون بناء  ،وبناء المشارکة التعاونية الفعالة مع المدرسة ،الأسرة کما يستعرض البحث بعض  ،وعرض بعضاً من الإرشادات لتجنب تلک المعيقات ،هذه المشارکة والکفايات والاستراتيجيات  ، الدراسات التي تناولت المدى الذي تشترک فيه الأسر ببرامج أطفالها اللازمة التي تدعم تلک المشارکة . 

الكلمات الرئيسية