درجة توفر کفايات التقويم لدى معلمات رياض الأطفال لمادة الرياضيات في دولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أ مشارک في قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توفر کفايات التقويم لدى معلمات رياض الأطفال لمادة الرياضيات في دولة الکويت کما تهدف إلى الکشف عن الفروق في درجة توفر کفايات التقويم لدى معلمات رياض الأطفال لمادة الرياضيات في دولة الکويت تبعاً لمتغيرات ) معلمة بمرحلة 600 المنطقة التعليمية وسنوات الخبرة. وطُبقت هذه الدراسة على عينة مکونة من ( رياض الأطفال في جميع المناطق التعليمية الست بدولة الکويت، واستخدم الباحثون استبيان کأداة للدراسة. وکشفت نتائج الدراسة عن أن درجة کفايات التقويم لدى معلمات رياض الأطفال توفرت على النحو التالي: (الکفايات الخاصة بالتخطيط للتقويم توفرت بدرجة متوسطة - الکفايات الخاصة بتنفيذ التقويم توفرت بدرجة متوسطة - الکفايات الخاصة بتفسير وتحليل نتائج التقويم توفرت بدرجة منخفضة- الکفايات الخاصة بتقديم التغذية الراجعة توفرت بدرجة منخفضة) ، کما أنه لم توجد فروق دالة إحصائياً في درجة توفر کفايات التقويم لدى معلمات رياض الأطفال لمادة الرياضيات في دولة الکويت تبعاً لمتغير المنطقة التعليمية، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً في درجة توفر کفايات التقويم لدى معلمات رياض الأطفال لمادة الرياضيات في دولة الکويت تبعاً  ) سنوات.10 لمتغير 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية