معوقات تقويم البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس باستخدام نموذج کيرک باتريک بمرکز تنمية المهارات والقيادات بجامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير أصول تربية، کلية أصول التربية، جامعة القصيم المملکة العربية السعودية، القصيم، بريدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم معوقات تقويم البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والمقدمة من مرکز تنمية المهارات والقيادات بجامعة القصيم باستخدام نموذج کيرک باتريک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مع بيان مدى تأثيري متغيري (الجنس ونوع الکلية) في ذلک، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الدراسة أداة الاستبانة لجمع البيانات، حيث تم توزيعها على عينة الدراسة البالغة (300) عضواً من الذکور والإناث بجامعة القصيم، کما خلصت الدراسة إلى وجود عدد من المعوقات التنظيمية والبشرية والمالية تحول دون تطبيق نموذج کيرک باتريک، وانتهت بعددٍ من التوصيات التي تؤکد على أهمية تفعيل النموذج، للنهوض بأداء مرکز تنمية المهارات والقيادات بجامعة القصيم، کما قدمت الدراسة بعض التوصيات ومنها: تقويم ردود الفعل: تحويل استمارة تقويم الدورة التدريبية اليدوية إلى استمارة إلکترونية، وإنشاء اسم مستخدم لکل متدرب؛ مما يساعد  على تجميع ردود فعل المتدرب الواحد لمختلف الدورات التدريبية، ومقارنة تطور تقويم الدورات المختلفة بالنسبة للمتدرب، بالإضافة إلى مقارنتها مع أراء مجموعته التدريبية، ومقارنة المجموعات التدريبية ببعضها؛ مما يسهل جدولتها وتحليلها من خلال معرفة تطور الأداء التقويمي باستخدام مؤشرات الرسوم البيانية، کما أنها تسهل على تزويد المهتمين بأداء المرکز التقويمي بالمعلومات، سواء کانت إدارة الجامعة، أو المدربين، أو المقومين الخارجيين، أو الباحثين، أو هيئة تقويم التعليم، تقويم التعلم: اشتراط تجاوز المتدرب للاختبارات القبلية والبعدية بعد تفعيلها، وتفوق مستوى أداءه عند المقارنة بين المجموعة التجريبية والضابطة بعد تفعيلها، وتطبيق المقابلات بحسب مناسبتها لکل من المتدرب وزملاءه ورؤسائه بعد إصدار نماذج معاد صوغها من النموذج الأصل، ويشترط تقنينها وتحکيمها، بالإضافة إلى إعادة إجراء التقويم خلال فترات زمنية متفاوتة نسبياً.

الكلمات الرئيسية