الدورات التدريبية التي تنفذها عمادة السنة التحضيرية في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واقتراحاتهم لتطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد ، قسم تطوير الذات، عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

2 أستاذ مساعد، قسم تطوير الذات، عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع الدورات التدريبية التي تنفذها عمادة السنة التحضيرية في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أثناء الخدمة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، واقتراحاتهم لتطويرها، وتکونت عينة الدراسة من (103) عضوًا من الهيئة التدريسية في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبانة مکونة من (27) فقرة، وقد کشفت النتائج أن تقديرات أعضاء الهيئة التدريسية جاءت عالية للمجالات الثلاثة: محتوى الدورات التدريبية، ومجال المدربون، ومجال البيئة التدريبية. کما بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) باختلاف متغيرات الدراسة: الجنس، المؤهل العلمي، التخصص العلمي.
وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، من أهمها الربط بين الجانب النظري والعملي خلال التدريب، واختيار الوقت المناسب لعقد الدورات التدريبية ليتناسب مع ظروف أعضاء الهيئة التدريسية الاجتماعية والشخصية والمهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية