فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الماجستير في التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، تخصص المناهج وطرق التدريس العامة، کلية التربية، جامعة بيشة، المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک، کلية التربية، جامعة بيشة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرُّف إلى فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، والذي ينتمي إلى التصميمات شبة التجريبية Guasi E xperimental Design) )، وقد تکونت عينة البحث من (46) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين ، إحداهما تجريبية (23) طالبة درست فصل (حالات المادة) باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب، والأخرى ضابطة (23) طالبة درست الفصل نفسه بالطريقة المعتادة، ، وتمثلت مواد وأدوات البحث في دليل للمعلمة وآخر للطالبة وفق استراتيجية التعلم المقلوب ، واختباراً في مهارات القرن الحادي والعشرين  ، وفي نهاية التجربة تم تطبيق الاختبار بعدياً على المجموعتين، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن باستخدام الطريقة العادية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح المجموعة التجريبية، في مهارات القرن الحادي والعشرين ککل ،وفي کل من مهارة الإبداع والابتکار، ومهارة التفکير الناقد، ومهارة التقنية والاتصال، بينما لا توجد فاعلية لاستخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارة التعاون. وفي ضوء هذه النتائج قُدمت بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية