التحصيل الأکاديمي وعلاقته ببعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من التلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر في التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التحصيل الأکاديمي وعلاقته ببعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من التلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية, واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي, وقد تکونت عينة الدراسة من (6) تلميذات من الصف الرابع الابتدائي الملتحقات ببرامج صعوبات التعلم بمدرسة المدرسة الابتدائية الأهلية بمدينة الرياض للفصل الدراسي الأول 1433- 1434, وقد کانت أداة الدراسة عبارة عن مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للطلبة ذوي صعوبات التعلم الذي أعده ( هارون, 2005) والذي استخرجت له الباحثة دلالات صدق وثبات, ولقياس صدق أداة الدراسة تم استخدام معامل الارتباط بيرسون, ولقياس ثبات أداة الدراسة تم استخدام معامل ألفا کرونباخ, کما تم حساب العلاقة بين متغيرات الدراسة باستخدام معامل بيرسون بالإضافة إلى بعض الأساليب الاحصائية الأخرى, وأظهرت النتائج أن التلميذات ذوات صعوبات التعلم لديهن قدرا متوسطا من المهارات الاجتماعية بشکل عام على الأداة ککل وعلى أبعادها الفرعية, وإن اختلف مدى امتلاکهن لتلک المهارات بين مهارة وأخرى, وأشارت النتائج أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل الأکاديمي وبين کل من الأبعاد الفرعية الثلاثة لمقياس المهارات الاجتماعية المتضمنة مهارة إتباع اللوائح المدرسية وقوانينها, ومهارة التفاعل مع الآخرين, ومهارة إظهار عادات عمل مناسبة لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم, وتبين وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل الأکاديمي والمهارات الاجتماعية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية