الذکاء الروحي والتوافق النفسي وعلاقتهما باتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية بالرس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرشدة طلابية – إدارة تعليم الرس وماجستير توجيه وإرشاد تربوي.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الذکاء الروحي والتوافق النفسي وعلاقتهما باتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية بالرس، وتکونت عينة الدراسة من (300) طالبة بالمرحلة الثانوية، وشملت أدوات الدراسة مقياس الذکاء الروحي المتکامل إعداد Amram&Dryer تعريب وتقنين (بشرى،2013 )، ومقياس BEL للتوافق النفسي تقنين (العطوي، 2006)، ومقياس اتخاذ القرار إعداد (الطراونه، 2006)، وتم جمع البيانات وتحليلها وإجراء المعاملات الإحصائية باستخدام برنامج spss لاستخراج النتائج، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود علاقة ارتباطيه طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الذکاء الروحي واتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية، ووجود قدرة تنبؤية للمتغير المستقل (الذکاء الروحي) بالمتغير التابع (اتخاذ القرار) لدى طالبات المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية