برنامج لتحسين صعوبات القراءة وأثره على تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراة– تخصص علم نفس تعليمي – کلية البنات للآداب والعلوم والتربية – قسم علم النفس

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

3 أستاذ التربية الخاصة کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج تدريبي لتحسين صعوبات القراءة لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية وأثره على تحسين تقدير الذات لديهم. ولقد صممّ البرنامج لإکساب الأطفال المهارات الأساسية اللازمة التي تمکنهم من قراءة الکلمات بسرعة ودقة وسهولة، مما يسهم في تعليمهم والاستفادة من إمکاناتهم. وتکونت عينة الدراسة من (20) تلميذا ( الصف الثاني والثالث الابتدائي)، من ذوي صعوبات القراءة ويعانون من تقدير ذات منخفض مقسمين إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة)، قد روعي أن تکون الفئة العمرية من 6-9 سنوات، والـتأکد من أن صعوبات القراءة موضوع البحث لديهم يعد نيورولوجيا ولا يرجع إلى نقص في التدريب أو الخبرات، وأن يکونوا ممن لا يأتون بأي مشکلات سلوکية وفقا لتقارير معلميهم، فضلا عن کونهم لا يعانون من أي إعاقة عقلية، أو حسية، أو جسمية، أو حرکية، أو أي قصور بيئي أو اجتماعي، أو اقتصادي، أو ثفاقي. وتم بجانب ذلک تحقيق التکافؤ بين المجموعتين وذلک في العمرالزمني، ومستوى الذکاء، وصعوبات القراءة وتقدير الذات. وأوضحت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي و الذي أسهم بدوره في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى الأطفال، مما ترتب عليه تحسن تقدير الذات لدى هؤلاء الأطفال.

الكلمات الرئيسية