تفعيل التربية على المواطنة الرقمية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة الماجستير في التربية تخصص (أصول التربية) قسم أصول التربية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

2 أستاذ أصول التربية - کلية البنات- جامعة عين شمس

3 مدرس أصول التربية - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم المقترحات الإجرائية لتفعيل التربية على المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانية من التعليم الأساسى على ضوء خبرات الدول الأجنبية، ولتحقيق ذلک الهدف قامت الدراسة بتناول الأطر النظرية لمفهوم التربية على المواطنة الرقمية والمستجدات الحديثة التي دفعت لظهورها ومتطلبات تحقيقها، والعلاقة بينها وبين النهضة الاقتصادية والتطور الحادث في أسواق العمل ،حيث استخدم البحث المنهج الوصفي وذلک بوصف وتحليل مراحل التربية على المواطنة الرقمية ومتطلباتها، وعرضت أيضاً المستجدات التي أدت إلى الاهتمام بالتربية على المواطنة الرقمية وجهود وزارة التربية والتعليم في التربية على المواطنة الرقمية وقامت بعرض خبرة کل من: کوريا الجنوبية والهند واستراليا للخروج بنقاط القوة للإستفادة منها في التربية على المواطنة الرقمية بالمدارس المصرية ، وعرض نتائج الدراسة الأثنوجرافية وتحليلها وتفسيرها للخروج بتصور مقترح لتفعيل دور المدرسة فى تربية طلابها على المواطنة الرقمية، واستعرضت الدراسة خبرات کل من أستراليا وکوريا الجنوبية والهند فى تفعيل التربية على المواطنة الرقمية للمدارس من خلال دور کل من (مدير المدرسة – المعلم – الطالب– المناهج التعليمية- الأنشطة التعليمية) وذلک للاستفادة من الخبرات الناجحة ،کما قام البحث برصد الواقع الفعلي لدور المدرسة فى التربية على المواطنة الرقمية.

الكلمات الرئيسية