تصور مقترح للتغلب على معوقات الاتصال الإداري في المدارس الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء اتجاهات الإشراف التربوي المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وکيل مدرسة بالهيئة الملکية بينبع- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على التصور المقترح للتغلب على معوقات الاتصال الإداري بين مديري المدارس الثانوية والمعلمين بالمملکة العربية السعودية في ضوء اتجاهات الإشراف التربوي المعاصرة ، واستخدم الباحث منهج البحث الوصفي وذلک لملاءمته لطبيعة هذا البحث، إذ يمکنه من وصف ما هو قائم وفهم الظواهر التربوية وجمع الحقائق والمعلومات وتحديد واستنباط العلاقات بين کافة الظواهر التربوية، وأظهرت نتائج الدراسة من خلال الادبيات النظرية والدراسات السابقة وخبرة الباحث في المجال کوکيل مدرسة ابتدائي بمدارس الهيئة الملکية بينبع بالمملکة العربية السعودية إلى أنه يتم افتقاد عملية الاتصال والتواصل الإداري وضعف العلاقات الانسانية بين المرسل والمستقبل من خلال النشرات والتوجيهات واللقاءات کما ان هناک معوقات اتصال إداري من حيث الجنس سواء ذکر او انثي ومن حيث المستوى التعليمي وکذلک سنوات الخبرة سواء للمديرين أو المعلمين .

الكلمات الرئيسية