إسهام مدير المدرسة الابتدائية في تحقيق الحوافز للمعلمين بمحافظة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الآداب في الإدارة التربوية – کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إسهام مدير المدرسة الابتدائية في تحقيق الحوافز بمحافظة الخرج بشقيها المادي والمعنوي بالإضافة إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه مدير المدرسة الابتدائية في تحقيق الحوافز للمعلمين بمحافظة الخرج بالإضافة إلى التعرف على درجة اختلاف آراء أفراد عينه الدراسة في إسهام مدير المدرسة الابتدائية في تحقيق الحوافز للمعلمين باختلاف متغيرات الدراسة(المؤهل الدراسي – الخبرة في مجال التعليم – العمل الحالي). واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الملائم لطبيعة الدراسة، وکان أداة الدراسة المستخدمة هي الاستبانة. وقد تم تطبيق هذه الدراسة ميدانياً خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1436 / 1437هـ وقد تکونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من معلمي مدارس المرحلة الابتدائية بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج حيث بلغت (210 معلم) وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: أن هناک موافقة بدرجة متوسطة بين أفراد عينة الدراسة على إسهام مدير المدرسة الابتدائية في تحقيق الحوافز للمعلمين بمحافظة الخرج، ومن أبرز تلک الإسهامات:  احترام آراء المعلمين عند مشارکته لهم في الحوار، إشاعة جواً من الارتياح والمودة عند زيارته للمعلمين، تجنّب التفرقة في المعاملة بين المعلمين في المدرسة، أن هناک موافقة بدرجة متوسطة بين أفراد عينة الدراسة على الصعوبات التي تواجه مدير المدرسة الابتدائية في تحقيق الحوافز للمعلمين بمحافظة الخرج، ومن أبرز تلک الصعوبات:  ضعف تمويل الأنشطة من قٍبل إدارة التعليم، اهتمام إدارة التعليم بالجانب التنظيمي لإدارة المدرسة على حساب الحوافز، ضعف الإلمام بالمستجدات في علم الإدارة، لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول درجة إسهام مدير المدرسة في تحقيق الحوافز للمعلمين، وکذلک الصعوبات التي تواجه مدير المدرسة في تحقيق الحوافز للمعلمين باختلاف متغيرات الدراسة(المؤهل الدراسي- الخبرة في مجال التعليم-العمل الحالي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية