المعوقات التنظيمية لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية الناشئة (دراسة حالة على جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا ماجستير - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية کلية التربية بالخرج - قسم العلوم التربوية

2 أستاذ الإدارة التربوية المساعد - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية کلية التربية بالخرج

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المعوقات التنظيمية التي تواجه تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية الناشئة، وتقديم مقترحات تساهم في تلافي تلک المعوقات.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وبلغت عينة الدراسة الذين تم توزيع الاستبانة عليهم (357).
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:

أن درجة الموافقة على المعوقات التنظيمية لتطبيق الخطط الاستراتيجية للجامعات السعودية الناشئة -جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز– من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والموظفين (عالية جداً)، ومن أهم هذه المعوقات (عدم وجود تنظيم للحوافز المقدمة للأقسام المتميزة في تطبيق الخطة الاستراتيجية بالجامعة، وجود فجوة بين المستويات الإدارية المختلفة بالجامعة في إعداد وتطبيق الخطة الاستراتيجية، وعدم إصدار أدلة للتخطيط الاستراتيجي بالجامعة توضح جميع إجراءاته وخطواته لمنسوبيها).
أن درجة الموافقة على المقترحات التي يمکن أن تسهم في تلافي معوقات تطبيق الخطط الاستراتيجية في الجامعات السعودية الناشئة-جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز– من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والموظفين (عالية جداً)، ومن أهم هذه المقترحات هي (تطوير معايير ومؤشرات أداء واضحة ومعتمدة لقياس أداء تطبيق عمليات التخطيط الاستراتيجي في الجامعة بکافة مراحلها، نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي للمستفيدين داخل الجامعة وخارجها، والاعتماد على منهجية محددة للتعامل مع مقاومي التغيير في الجامعة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية