المتطلبات التربوية لتوظيف المنصات التعليمية الإلکترونية في العملية التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين بتعليم الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في أصول التربية

2 أستاذ أصول التربية في کلية العلوم الاجتماعية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على (المتطلبات العامة، والبشرية، ومتطلبات البنية التقنية) لتوظيف المنصات التعليمية الإلکترونية في العملية التعليم للمرحلة الثانوية، ومدى تحققها من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين بتعليم الخرج، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وطبقت استبانة على عينة بلغت عينة الدراسة ( 69 ) مشرف تربوي و (206) معلماً بالمرحلة الثانوية وأسفرت الدراسة عن أن جميع المتطلبات التربوية (المتطلبات العامة، والبشرية ومتطلبات البنية التقنية) لتوظيف المنصات التعليمية الإلکترونية في العملية التعليمية من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين بتعليم الخرج مهمة بدرجة عالية، ومنها (تنمية مهارات التعلم الذاتي، معلم يجيد التعامل مع الحاسب الآلي وملحقاته المختلفة وتطبيقات الإنترنت، توفير خدمة الانترنت عالية السرعة، وضع الدروس التزامنية داخل النظام ليسترجعها الطلاب في أي وقت)، وأن درجة تحقق جميع المتطلبات التربوية (المتطلبات العامة، والبشرية ومتطلبات البنية التقنية) لتوظيف المنصات التعليمية الإلکترونية في العملية التعليمية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين بتعليم الخرج متحققة بدرجة منخفضة ومنها (تقديم الحوافز للمعلمين عند استخدامهم المنصات التعليمية الإلکترونية، مبرمجون تصميم وتطوير ودعم فني للمنصات التعليمية الإلکترونية، تجهيز مقر استديو تعليمي رقمي لتسجيل الدروس التعليمية داخل المدرسة، والبث المباشر، احتواء المنصة على معامل إلکترونية للمواد العلمية (کيمياء، فيزياء، أحياء، رياضيات، حاسب).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية