اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإرشاد النفسي المساعد قسم علم النفس – جامعة أم القرى

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى استکشاف البناء العاملي لمقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة نحو الطلاب ذوي صعوبات التعلم، واستخدامه في قياس اتجاه أعضاء هيئة التدريس نحو الطلاب ذوي صعوبات التعلم، ومعرفة ما إذا کانت هناک فروق في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الطلاب ذوي صعوبات التعلم تعزي لمتغيرات النوع، والدرجة العلمية والکلية. وذلک لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس قوامها 129 عضوا وعضوة بجامعة أم القرى، موزعة على کليات التربية، والعلوم، والطب، واللغة العربية. وتکون المقياس في صورته النهائية من 28 مفردة موزعة على أربعة أبعاد (مواءمة التدريس، مواءمة الامتحانات، المعرفة عن صعوبات التعلم، توقعات الأداء).

وتمثلت أهم نتائج الدراسة في:
-    تضمن البناء العاملي للمقياس أربعة عوامل (مواءمة التدريس، مواءمة الامتحانات، المعرفة عن صعوبات التعلم، توقعات الأداء)، کما اتصف المقياس باتساق داخلي مقبول.
-    عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعة في الاتجاهات نحو الطلاب ذوي صعوبات التعلم.
-    ليس للرتبة العلمية (أستاذ، أستاذ مشارک، أستاذ مساعد) تأثير دال إحصائياً على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة نحو الطلاب ذوي صعوبات التعلم.
-    اختلفت الاتجاهات نحو الطلاب ذوي صعوبات التعلم باختلاف کليات الجامعة، حيث کانت اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية أکثر إيجابية مقارنة بباقي کليات الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية