واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لموارد التعلم مفتوحة المصدر في ممارستهم التدريسية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تقنيات تعليم جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن-کلية التربية- قسم تقنيات التعليم- ايميل

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة تعرف واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لموارد التعلم المفتوحة في التدريس وأهم التحديات التي تواجهنها باستخدام المنهج الوصفي وطبقت الدراسة على (358 ) عضو هيئة تدريس و أظهرت النتائج أن واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لموارد التعلم المفتوحة في التدريس جاء ضعيفا" بمتوسط بلغ (3.25) ووزن نسبي (47.0 %) ولکن هناک اتجاه من المعلمين نحو تشجيع الطالبات على استخدام موارد التعلم المفتوحة والذي قد يعود لشعورهم بأهميتها وتعد أبرز التحديات التي يوجهنها الأعضاء قلة المتخصصين لتصميم الموارد التعليمية و قلة المتخصصين علميا" المتواجدين للمساعدة في عملية التواصل والمتابعة المستمرة عند استخدام موارد التعلم المفتوحة بالإضافة إلى ضغوط العمل الأکاديمي أو التکليف الإداري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية