تصور مقترح لتطبيق إدارة الموارد البشرية في إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية (إدارة التعليم بالخرج أنموذًجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قائد تربوي- ماجستير في الإدارة والتخطيط التربوي

2 أستاذ مساعد – قسم العلوم التربوية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسةالتعرف على واقع التعامل مع الموارد البشرية ومعوقات تطبيق إدارة الموارد البشرية في إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر رؤساء الأقسام والمشرفين التربويين في إدارة التعليم بالخرج، والکشف عن الفروق بين استجابات عينة الدراسة وفقا للوظيفة والمؤهل وسنوات الخبرة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة فياستبانة للتعرف على واقع التعامل مع الموارد البشرية ومعوقات تطبيق إدارة الموارد البشرية في إدارات التعليم، وتکونت عينة الدراسة من (102 ) مرشدا تربويا ورئيس قسم للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1438هـ - 1439م، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (مان ويتني) لمجموعتين مستقلتين واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، وأسفرت الدراسة عن أن درجة توافر مؤشرات أبعاد واقع التعامل مع الموارد البشرية: توصيف وتحليل الوظائف، تخطيط الموارد البشرية، الاستقطاب، تدريب وتنمية الموارد البشرية، تقييم أداء العاملين متوسطة بينما جاءت منخفضة على بعد الأجور والحوافز، ودرجة موافقة أفراد العينة على معوقات تطبيق إدارة الموارد البشرية تراوحت بين بدرجة عالية وبدرجة متوسطة ولا توجد فروق في استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع التعامل مع الموارد البشرية (الأبعاد والدرجة الکلية) وفقا للخبرة والمؤهل والوظيفة، ولا توجد فروق في استجابات أفراد عينة الدراسة حول معوقات تطبيق إدارة الموارد البشرية وفقا للخبرة والمؤهل والوظيفة، وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع تصور مقترح لتطبيق إدارة الموارد البشرية في إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية