مستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تقنين اختبار سنجدرس-أومن SON-R 6-40 للذکاء غير اللفظي، وذلک من خلال إيجاد الخصائص السيکومترية ومعايير تفسير الأداء على الاختبار. حيث تم تحليل بيانات أفراد عينة الدراسة والبالغ عددهم (156) فردا باستخدام أحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية اللامعلمية وهو نموذج موکن للتجانس الإطرادي، وذلک بعد التأکد من تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية اللامعلمية في بيانات الدراسة، والمتمثلة في أحادية البعد، والاستقلال الموضعي لأزواج الفقرات، والإطرادية. وقد أکدت النتائج تمتع الاختبار بخصائص سيکومترية جيدة (دلالات صدق التکوين الفرضي، ومعالم التميز، والصعوبة، والتخمين، ودالة معلومات الاختبار) في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية اللامعلمية، وبالتالي إيجاد قدرة الافراد () المناظرة لکل درجة کلية خام على الاختبار، ودرجات القدرة المحولة، ودرجات الذکاء (IQ) المناظرة لها، وهي المعايير التي يفسر في ضوئها الأداء على الاختبار.
عبدالله احمد النفيعي, عبدالرحمن. (2018). تقنين اختبار سنجدرس-أومن SON-R6-40 للذکاء غير اللفظي على طلاب الدراسات العليا في کلية التربية في جامعة أم القرى في ضوء نموذج موکن للتجانس الإطرادي. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الأول), 249-292. doi: 10.21608/jsre.2018.7935
MLA
عبدالرحمن عبدالله احمد النفيعي. "تقنين اختبار سنجدرس-أومن SON-R6-40 للذکاء غير اللفظي على طلاب الدراسات العليا في کلية التربية في جامعة أم القرى في ضوء نموذج موکن للتجانس الإطرادي". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الأول, 2018, 249-292. doi: 10.21608/jsre.2018.7935
HARVARD
عبدالله احمد النفيعي, عبدالرحمن. (2018). 'تقنين اختبار سنجدرس-أومن SON-R6-40 للذکاء غير اللفظي على طلاب الدراسات العليا في کلية التربية في جامعة أم القرى في ضوء نموذج موکن للتجانس الإطرادي', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الأول), pp. 249-292. doi: 10.21608/jsre.2018.7935
VANCOUVER
عبدالله احمد النفيعي, عبدالرحمن. تقنين اختبار سنجدرس-أومن SON-R6-40 للذکاء غير اللفظي على طلاب الدراسات العليا في کلية التربية في جامعة أم القرى في ضوء نموذج موکن للتجانس الإطرادي. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الأول): 249-292. doi: 10.21608/jsre.2018.7935